القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

كيف تنجح بالامتحان السماعي Hören ياللغة الألمانية

كيف تنجح بالامتحان السماعي Hören ياللغة الألمانية





  كيف تطور نفسك بالقسم السماعي Hören باللغة الألمانية  



أهلاً وسهلاً بكم جميع زوار موقع هيثم الأبرش لتعلم اللغة الألمانية 🤗 هذا الموقع تابع لقناتي على اليوتيوب لتعلم اللغة الالمانيه باسم : Haitham Alabrash  




موضوع اليوم : 


القسم السماعي Hören هو من الأقسام الرئيسية في تعلم اللغة الألمانية , ويعاني عدد كبير من متعلمي اللغة الألمانية من ضعف في هذا القسم بسبب عدم معرفتهم لطريقة تحسين وتطوير السماعي Hören باللغة الألمانية.
لذلك سوف نتعرف بهذا الموضوع على طرق وأدوات لدراسة وتطوير السماعي Hören في كل مرحلة من مراحل تعلم اللغة الألمانية.


 المرحلة الأولى : ( A1 - A2 - B1 ) 


تعتبر أول مرحلة يمربها اي شخص بتعلم اللغة الالمانية ، وتشمل ثلات مستويات لغوية. يمكنك تطويرالسماعي Hören في هذه المرحلة من خلال عدة طرق وهي :

أولاً :  كتابك المخصص لتعلم اللغة الألمانية ، بحيث يحتوي الكتاب على أقراص CD من أجل تمارين القسم السماعي Hören، للأسف إنَّ غالبية الطلاب لا يسمعون أو يستخدمون هذه الأقراص الا في المدرسة , فإذا أردت تطوير السماعي Hören عندك يجب عليك سماع التمارين الموجودة في هذه الأقراص في المنزل بشكل يومي .ولكن لماذا تعتبر هذه الأقراص مهمة ؟ لأن التمارين والنصوص الموجودة فيها مناسبة لمستواك الدراسي وليست معقدة .

ثانياً : يمكنكم أيضاً سماع الأغاني الألمانية المترجمة بشكل متكرر، لأنها تعطي بلا شك  نتيجة جيدة مع مرور الوقت ويصبح الشخص قادراً على فهم كلمات الأغنية وحفظها . ولكن يرجى اختيار أغاني سهلة وبطيئة .

ثالثاً : الاختلاط بالناس الذين يتحدثون باللغة الالمانية ، وهذا الأمرسوف يساعدك في تقوية قدرتك على فهم ما يقوله الناس بشكل لا شعوري. عدا عن ذلك يعتبر الاختلاط مع الناس أفضل طريقة لتطوير المحادثة باللغة الألمانية أيضاً.

رابعاً : وأيضاً من الأمور التي تساعدك في تطوير السماعي Hören باللغة الألمانية هي  الاستماع إلى المحادثات الألمانية الموجودة على اليوتيوب ، بشرط أن تكون مناسبة لمستواك التعليمي.

خامساً : الاستماع الى برامج الاطفال بالغة الألمانية، لأنه سيساعدك أيضا في تحسين فهمك للمحادثات الألمانية، لأن الكلام الذي
تسمعه في برامج الأطفال يكون سهل وبطيء و واضح ومناسب جداً لمتعلمي اللغات بشكل عام.


 المرحلة الثانية : ( B2 ) 


أولاً : أول وأفضل طريقة لتطويرالسماعي Hören هو الاستماع  للأقراص السمعية CD التي توجد مع الكتاب لأنها تحتوي على مواضيع مناسبة لمستواكم التعليمي ، وهذه المواضيع هي نفسها التي تدرسونها في كورس اللغة الألمانية ، وبالتالي من خلال سماع هذه التمارية سوف يتحسن مستواك الدراسي والسماعي Hören في الوقت نفسه .

ثانياً : يمكنني أن أنصح بمشاهدة المسلسلات والأفلام الألمانية، ويفضل ان يكون الكلام فيها باللغة الألمانية الفصحى Hochdeutsch أي اللغة الرسمية وليس اللهجات المحلية . سيساعد ذالك على تطوير فهم الكلام وحفظ عدد كبير من الجمل والكلمات بشكل لا شعوري وسهل وبدون أي جهد .

ثالثاً : الاستماع للأخبار ايضا مفيد جداً بهذه المرحلة للتعلم وتطوير السماعي Hören والفهم باللغة الألمانية، لأنها تعطي فكرة عن مواضيع مختلفة حول العالم ،بحيث يمكنك مع تكرار سماعك للأخبار أن تفهم وتجري اي محادثة في مواضيع مختلفة.

رابعاً : يمكنك إستبدال الكتاب المقروء بالكتاب المسموع ممَّ يساعدك في تطويرالسماعي Hören والفهم باللغة الألمانية.


 المرحلة الثالثة : ( C1 - DSH ) 


أولاً : أيضاً يمكنني أن أنصحكم في البداية بأقراص CD الموجودة داخل الكتاب المخصص لهذه المرحلة ،لأنها تحتوي على مواضيع مناسبة لهذا المستوى التعليمي.

ثانياً : سماع الاخبار بشكل مستمر هو الخيار الأفضل لك لتطوير السماعي Hören عندك بهذا المستوى، لأن مواضيع هذه المرحلة هي علمية ورسمية كما هي في الأخبار، أي أنك من خلال الاستماع للأخبار باللغة الألمانية يمكنك تطوير مستواك في السماعي  Hören والثقافي.

ثالثاً:  مشاهدة أفلام وثائقية ، ويفضل اختيار مواضيع هذه الأفلام من الكتاب الذي تدرس فيه، سوف يساعدك ذلك من تحسين مستواك التعليمي والسماعي Hören بشكل بشكل ممتاز .





في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم .
يمكنكم مشاركة رأيكم عن الموضوع أو طرح الأسئلة من خلال كتابة تعليق في الأسفل .



لمزيد من دروس اللغة الألمانية ( بالفيديو ) , أدعوكم لزيارة قناتي على اليوتيوب لتعلُّم اللغة الألمانية باسم ( Haitham Alabrash ) من هنا 





مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الدائم . 

Haitham Alabrash

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع