أهم 5 أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية يجب الابتعاد عنها
أخر الاخبار

أهم 5 أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية يجب الابتعاد عنها

أهم 5 أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية



 أهم 5 أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية يجب الابتعاد عنها 



أهلاً وسهلاً بكم جميع زوار موقع هيثم الأبرش لتعلم اللغة الألمانية 🤗 

لمزيد من الدروس المهمة في اللغة الألمانية ، أدعوكم لمتابعة قناتي على اليوتيوب ( Haitham Alabrash ) والاشتراك بها . 

 


لطالما شاركت معكم معلومات عن النجاح في الامتحان وتعلم اللغة الألمانية بشكل جيد ، ولكن في هذا المقال سوف أتحدث عن العكس ، عن أسباب عدم تعلم اللغة الألمانية بشكل جيد وأسباب الرسوب في امتحانات اللغة الألمانية. 

لكي ننجح ، يجب أن نبتعد عن الرسوب ، ولكي نبتعد عن الرسوب يجب أن نعرف أسبابه ، اليكم أهم خمسة أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية :  

 


السبب الأول :  

 عدم الايمان بالنجاح : 


التفاؤل والتشاؤم  

هل ينجح الشخص المتفائل ويفشل الشخص المتشائم ؟  

والجواب على هذا السؤال هو ( نعم ) ، اليكم التوضيح :  

يعاني الكثير من متعلمي اللغة الألمانية من الخوف من اللغة والشك بالنجاح والتفكير الزائد بأنهم ربما لن ينجحوا في تعلم اللغة وبالتالي لن يتمكنوا من النجاح في الامتحان ، تكون هذه المشاعر واضحة عند البدء بتعلم اللغة في المراحل الأولى وعند الامتحان .  

عندما تسيطر هذه المشاعر والأفكار السلبية على الشخص وتتمكن منه ، لن يستطيع اكمال تعليمه بشكل صحيح وبالتالي ربما لن ينجح في الامتحان ، حتى لو كان هذا الطالب يدرس بجد .  

إذاً ماهو الحل ؟  

لكي نتمكن من إزالة تلك الأفكار السلبية التي تحول بيننا وبين النجاح ، يجب أن نستبدلها بأفكار إيجابية وتفاؤل وأمل.  

يجب على الطالب أن يقنع نفسه وعقله الباطن منذ بداية التعلم بأنه يستطيع تعلم اللغة ويستطيع تجاوز تلك الفترة وبامكانه النجاح في الامتحان ، لأن ما تزرعه في عقلك الباطن من أفكار وتخيلات سوف ينتقل الى عقلك الواعي ويتحول الى حقيقة ، فعقلك الباطن أشبه بالأرض الخصبة القابلة لزراعة كل أنواع المحاصيل ، وأفكارك هي المحاصيل نفسها ، وبالتالي أيَّ فكرة او شعور تفكر به ، يستقبله عقلك الباطن ويصدقه ويعمل على تحقيقه سواء كانت هذه الأفكار سلبية أم إيجابية .  

هناك بعض الطلاب ممن تواصلت معهم خلال مسيرتي في عمل دروس لغة ألمانية ، كانوا قد قضوا حوالي ستة أشهر وبعضهم أكثر من هذه المدة في تعلم اللغة الألمانية ، ولكنهم كانوا متشائمين وغير مصدقين أنه بإمكانهم النجاح ، بعد موعد الامتحان قمت بمراسلتهم لأطمئن اذا ما نجحوا في الامتحان ام لا ، فسألتهم وكان جوابهم صادماً. هؤلاء الطلاب لم يقدموا الامتحان حتى ، لم يذهبوا للامتحان وعنما سألتهم عن السبب كان جوابهم نحن لن ننجح ونعرف انفسنا واللغة صعبة جداً وأنا أخاف من الامتحان وانا مستحيل أن أنجح   

وبالفعل لم ينجحوا لأنهم لم يحاولوا حتى ، بسبب أفكارهم التي اقنعوا أنفسهم بها ، ظهرت نتيجة ذلك على شكل فعل وهو عدم الذهاب للامتحان والهروب من المحاولة .  

دعونا نكون متفائلين ونذكِّر أنفسنا كل يوم بأننا قادرين على تعلم اللغة والنجاح في الامتحان وسوف يتحقق ذلك باذن الله .  

 



 بامكانكم مشاهدة الشرح من خلال الفيديو على قناتي على اليوتيوب من هنا .


 


السبب الثاني :  

 سؤال الأشخاص عن الامتحان : 

 

من الأخطاء الشائعة بين متعلمي اللغة الألمانية هي أسئلتهم لبعضهم عن الامتحان وعن رأيهم فيه ، ولكن لماذا يعتبر السؤال ( كيف كان امتحانك؟ ) خطأ ويجب التوقف عنه ؟  

دعونا في البداية نتوقع الجواب ، لنفترض أننا سألنا شخص ما عن الامتحان وكان هذا الشخص كسول وغير مجتهد ولم ينجح في الامتحان ، سوف يكون جوابة كالتالي : الامتحان صعب جداً ولا يوجد وقت كافي والأسئلة مستحيلة الحل ونسبة النجاح في هذا الامتحان ضعيفة جداً . هنا يحاول هذا الطالب أن يبرر رسوبه وفشله من خلال القاء اللوم على الامتحان واللغة ، وبالتالي سوف يؤثر جوابه عليك سلباً حتى لو كان جوابه كلمتين في لحظة عابرة سوف تترسخ بذاكرتك وتؤدي للاحباط واليأس .  

من جهة ثانية لنفترض أننا سألنا شخص آخر عن رأيه بالامتحان وكان هذا الشخص مجتهد وناجح وقد اجتاز الامتحان بنجاح ، كيف سيكون جوابه ؟ بسبب أن النجاح غالباً ما يصاحبه غرور وفخر بالنجاح ممكن أن يكون جوابه كالتالي :  

الامتحان صعب جداً والوقت ضيق واللغة صعبة جداً ولكنني أنا متميز ومجتهد وبفضل ذلك نجحت ، لا ينجح الَّا الأقوياء والأذكياء ولذلك نجحت أنا .  

هذا النوع من الطلاب يفتخر بنجاحة وهذا ليس بالأمر السيئ ، ولكن الأمر السيئ هو أنه يقوم باحباط الطلاب الآخرين بعبارات الامتحان صعب والنجاح مستحيل واللغة غير قابلة للتعلم الا لمن هم مثله .  

نلاحظ بجميع الأحوال أن معظم إجابات الطلاب حول امتحاناتهم لن تكون مفيدة ، بالعكس تماماً سوف تؤثر عليك نفسياً وتؤدي بك الى اليأس والإحباط والاستسلام .  


تذكر دائماً ، لا تسأل .. ابحث واكتشف بنفسك    

 

 

السبب الثالث :  

 عدم تنظيم برنامج دراسة : 

 

غياب برنامج دراسي من أهم الأسباب التي تؤدي للرسوب في الامتحان ، فعندما لا يعلم الشخص كيف يدرس ومن أين يبدأ ومن أيَّ منهاج يجب أن يدرس وكم الوقت الذي يحتاجه للدراسة وكثير من التفاصيل غيرها ، يخضع الشخص للاستسلام واليأس وتأجيل كل مالديه من واجبات الى وقت لاحق  وفي الأخير نسيانها .   

لا يمكنني أن أنصحكم ببرنامج دراسة محدد ، لأن هذا يختلف من شخص لشخص آخر ، مثلا هناك أشخاص يكتفون بدراسة ساعتين في النهار وهناك آخرون يحتاجون لوقت أطول طبعاً هذا يعتمد على القدرات الدراسية ، وبعضهم يفضلون الدراسة ليلاً .  

ولكن ما يمكنني أن أنصحكم به هو التجريب ، حاولوا تجريب عدة طرق للدراسة وسوف تتوصلون في النهاية الى وضع برنامج دراسي بأنفسكم بحسب ما يناسب قدراتكم ووقتكم وواجباتكم .  

 

 

السبب الرابع :  

 تجربة أول مرة في الامتحان : 

 

يقوم عدد كبير من الطلاب بهذه الحركة التي تعتبر خطأ كبير يؤدي للرسوب في الامتحان ، وهي أنهم يقومون بتجربة كتابة الرسالة مثلاً او عمل المحادثة لأول مرة في الامتحان بدون تمارين مسبقة وعمل اختبارات .  

يظن العديد من الطلاب أنه بإمكانهم التعامل مع الامتحان لذلك يهملون التدريب والاختبارات ماقبل الامتحان  

اذا أردتم النجاح في الامتحان ، لا تقوموا بكتابة رسالة أو عمل محادثة أو حل تمرين لأول مرة في الامتحان ، بل تدرَّبوا على كل مايخص الامتحان .  

 

 

السبب الخامس :  

 عدم التعرُّف على نماذج الامتحان : 

 

يهمل عدد كبير من الطلاب الاطِّلاع على نماذج الامتحان وعمل الاختبارات قبل الامتحان النهائي ، وهذا الأمر يعتبر خطأ كبير يؤدي بالطالب الى الرسوب ، لأ عدم الاطِّلاع على نماذج الامتحان يعني عدم معرفة اقسام الامتحان الرئيسية وعدم معرفة عدد الأسئلة في كل قسم وعدم معرفة طريقة حل كل سؤال من هذه الأسئلة .  

إضافة الى ذلك عدم معرفة وقت الامتحان وما هي الأسئلة المهمة وكيف أبدأ بالحل وغيرها الكثير من المعلومات .. 


هذه المعلومات جميعها يمكن معرفتها من خلال الاطِّلاع والتعرف على نماذج الامتحان ، لذلك لا يجب علينا اهمالها مطلقاً .

 






 

 أهم 5 أسباب للرسوب في امتحانات اللغة الألمانية يجب الابتعاد عنها 





في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ، يمكنكم مشاركة رأيكم حول الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل . 




مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

Haitham Alabrash

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-