أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان
أخر الاخبار

أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان

أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان



 أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان 



أهلاً وسهلاً بكم جميع زوار موقع هيثم الأبرش لتعلم اللغة الألمانية 🤗 

لمزيد من الدروس المهمة في اللغة الألمانية ، أدعوكم لمتابعة قناتي على اليوتيوب ( Haitham Alabrash ) والاشتراك بها . 


موضوع اليوم :


سوف أشارك معكم في هذا المقال أهم 5 معلومات ونصائح وتجارب شخصية مهمة جداً من أجل تعلم اللغة الألمانية بشكل صحيح وسهل ومن أجل النجاح في الامتحانات بشكل مضمون .  

دعونا نتعرف على هذه النصائح الخمسة لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان :  

 

 

النصيحة الأولى :  

ابدأ بالدراسة من اليوم الأوَّل : 

 

يعتقد أغلب طلاب اللغة الألمانية أنّ لديهم وقت طويل جداً في فترة تعلم اللغة ، لذلك يقوم عدد كبير منهم بتأجيل الدراسة من اليوم الأول الى الثاني ومن اليوم الثاني الى اليوم الثالث وهكذا حتى انتهاء الأسبوع الأول ، ظناً منهم أنه مايزال لديهم الكثير من الأسابيع والأيام ، واعتقاداً منهم أنه لاتوجد معلومات جديدة ومهمة لحد الآن .  

وعند البدء بالدراسة في الأسبوع الثاني يلاحظ الطالب أنه يجب أن يدرس مواضيع الأسبوع الأول لكي يفهم مواضيع الأسبوع الثاني ، وهنا يبدأ الضغط الدراسي والدخول في دوامة الضياع.  

لذلك أنصح جميع متعلِّمي اللغة الألمانية بالبدء بالدراسة من اليوم الأول والوحدة التعليمية الأولى لتفادي الضغط والضياع .  

 

 

النصيحة الثانية : 

× 4 



هذه الخطة من تسميتي شخصياً وتعني التالي :  

الأربعة : هي أقسام اللغة الألمانية الأربعة : 

القسم السماعي Hören 

قسم القراءة Lesen 

قسم الكتابة Schreiben  

قسم الكلام Sprechen 

والواحد : هو اليوم الواحد ، هذا يعني أنَّك اذا أردتَّ تعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان يجب عليك دراسة جميع هذه الأقسام في يوم واحد ( كل يوم ) ، لأن اللغة الألمانية تتابعية وجميع اقسامها تكون مكمِّلة لبعضها البعض .  

 

وهنا يأتي السؤال ، كيف أدرس وماذا أدرس ؟  

 

بالنسبة للقراءة lesen  : يمكنك أن تقرأ كل يوم بعض النصوص القصيرة من كتابك المدرسي أو من مجلة أو من جريدة أو قصص أطفال ، لديك الكثير من الخيارات المتاحة من أجل تطوير القراءة .  

 

أَمَّا السماعي hören  : من أسهل طرق الدراسة هي دراسة القسم السماعي Hören  بحيث يمكنك أن تسمع اللغة الألمانية بشكل يومي لتطوير وتحسين قدرتك على الفهم والاستيعاب من خلال السمع ، مثلاً يمكنك أن تسمع أخبار او محادثات المانية على اليوتيوب أو مشاهدة المسلسلات والأفلام باللغة الألمانية. 

 

بالنسبة للكلام sprechen  : يجب عليك ممارسة اللغة الألمانية بشكل شفوي عن طريق الكلام بشكل يومي وذلك لتحسين وتطوير مهاراتك في التعبير والكلام . بامكانك عمل محادثات يومية بشكل بسيط مع الجيران أو الأصدقاء أو زملاء الكورس باللغة الألمانية .  

 

أَمَّا عن القسم الأخير وهو الكتابة sprechen  : يجب عليك الكتابة باللغة الألمانية بشكل يومي حتى تضمن تعلم اللغة بشكل جيد والنجاح في الامتحان ، مثلاً يمكنك أن تفتح كتابك المدرسي وتكتب نص الماني بشكل حاضر ، بامكانك أن تكتب من جريدة أو مجلة ما ، المهم أن تكتب يومياً ولو نص صغير أو بعض الجُمَل . بامكانكم أيضاً الكتابة عن أنفسكم وهذا ما أنصح به ، مثل كتابة بعض الجمل عن اليوميات والأحداث التي مرَّت معكم والخطط التي تودون القيام بها .  


 

 أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان 


 

النصيحة الثالثة :  

ادرس من منهاج واحد :  

 

تعتبر مشكلة الضياع بالدراسة من أكبر مشكلات التعلم لدى الطلاب ، بحيث يكون الطالب متخبطاً وغير قادر على معرفة الكتاب الصحيح للدراسة . فنجد مثلا هناك طلاب تقوم بالدراسة من عدد كبير من المصادر وهذا غلط كبير يقع به المتعلمون  

ما هو الحل ؟ ومن أين يجب أن أدرس ؟  

بكل بساطة يجب عليك الدراسة من منهاج واحد مثل كتابك المدرسي المخصص لك من قِبَل مدرسة أو معهد اللغة . هذا المنهاج تم وضعه من قِبَل أخصائيين في اللغة الألمانية لتسهيل عملية التعلم والحد من الضياع .  

فكرة الاستعانة بمصادر خارجية للدراسة ليست فكرة غلط ، يمكنك ذلك ولكن بعد إتمام واجباتك اليومية من كتابك الأساسي عندها يمكنك اللجوء الى مصادرر خارجية ، ولتكن هذه المصادر ثانوية والمصدر الأساسي الوحيد هو كتابك المخصص لك .  

 

 

النصيحة الرابعة :  

نماذج الامتحان :  

 

هل فعلاً نماذج الامتحان مفيدة ؟  

لكي نجيب على هذا السؤال ، يجب علينا أن نتخيَّل الموقف التالي :  

تخيَّل نفسك أنك ذاهب لتقديم امتحان اللغة الألمانية ، ولا توجد لديك أي فكرة عمَّ تريد فعله ، كل ماتعرفه هو أنك ذاهب لتقديم الامتحان ، أمَّا ما هي الأسئلة وكم عددها وماهي أقسام الامتحان وكيف يجب عليك أن تتعامل مع كل قسم من هذه الأقسام وكيف هو توزيع العلامات وكم وقت الامتحان والكثير من المعلومات الاي تجهلها.  

والسؤال هنا ، هل سوف تنجح في الامتحان ؟ وماهي نسبة نجاحك؟  

من الصعب جداً النجاح في الامتحان في هذه الحالة ، واذا كان هناك نسبة نجاح ، لن تتعدى 20%  ، فبدون الاطِّلاع على نماذج الامتحان ، يصعب علينا معرفة الكثير من المعلومات التي نحتاجها عن الامتحان ، وبالتالي نعم نماذج الامتحان مفيدة جداً لمتعلمي اللغة الألمانية .  

 


النصيحة الخامسة :  

استغل كل موقف :  



هذه النصيحة الأخيرة والمخصصة لتطوير المحادثة والكلام باللغة الألمانية . 

بحسب ما لاحظته خلال تجربتي وتواصلي مع عدد كبير من الطلاب ، أنّ هناك حوالي 80%  من الطلاب ليس لديهم تواصل واختلاط مع الألمان أو مع الأشخاص الذين يتكلمون اللغة الألمانية ، وهذا الأمر يؤثر سلباً على قدراتهم وطلاقتهم أثناء التحدث باللغة الألمانية ، لذلك أوصيكم أن تستغلوا جميع الفرص المتاحة لديكم من أجل التواصل مع الآخرين مثل فتح محادثات يومية بسيطة مع الجيران عند رؤيتهم ، أو التحدث باللغة الألمانية مع الأصدقاء العرب الذين يتعلمون اللغة أيضاً والحديث معهم حوالي ربع الى نصف ساعة يومياً .  

يمكنكم ايضاً استغلال وقت وجودكم في مدرسة أو معهد اللغة من اجل التحدث مع الزملاء باللغة الألمانية  

وأخيراً لمن ليس لديهم تواصل واقعي ، توجد العديد  من غرف الدردشة باللغة الألمانية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الواتس اب والفيس بوك والتيلغرام التي من شأنها أن تنمي وتطور مهارات الطلاب في المحادثة وتعلم اللغة بشكل أفضل . 




 أهم 5 نصائح لتعلم اللغة الألمانية والنجاح في الامتحان 




بامكانكم مشاهدة الشرح من خلال الفيديو على قناتي على اليوتيوب من هنا .




في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ، يمكنكم مشاركة رأيكم حول الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل . 




مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

Haitham Alabrash

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-