كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören
أخر الاخبار

كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören

كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören


كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören 


أهلاً وسهلاً بكم جميع زوّار موقع هيثم الأبرش لتعلُّم اللغة الألمانية .


 موضوع اليوم : 

تحتوي اللغة الألمانية على عدة أقسام رئيسية يجب الاهتمام بها ومراعاتها جميعها أثناء التعلّم , وهذه الأقسام هي : 

- Schreiben  ( الكتابة ) 

- Sprechen ( الكلام )

- Leseverstehen / Lesen ( القراءة )

- Hörverstehen / Hören ( القسم السماعي )

في هذا المقال أشارك معكم أهم الخطوات , التي يمكنكم من خلالها تطوير مهاراتكم في القسم السماعي Hörverstehen في اللغة الألمانية , وهذه الخطوات مقسّمة بحسب كل مرحلة من مراحل تعلّم اللعة الالمانية .



 المرحلة الاولى  (A1 - A2 - B1) : 

تعتبرهذه أول مرحلة  من مراحل تعلم اللغة الالمانية ، إذ تشمل الثلاث مستويات الأولى باللغة الألمانية A1 - A2 - B1 ويمكنك تطوّر السماعي في هذه المرحلة عن طريق :

- كتابك الخاص بتعلم اللغة الالمانية : إذ يعتبر الكتاب المصدر الأول والأفضل لتطوّر من مهاراتك وقدراتك في تعلّم اللغة , لأنه يحتوي على أقراص CD يمكنك من خلالها أن تسمع المحادثات والنصوص عدة مرات وبعدها تحاول حل التمرين المتعلق بالنص الذي قد سمعته , وهكذا ..

- من أجل تطوير وتحسين السماعي أيضاً بهذه المرحلة , يمكنني أن أنصح بسماع الأغاني الألمانية المترجمة ، بحيث انها  بلا شك تعطي نتيجة جيدة مع مرور الوقت والدوام عليها , ولكن يفضل أن تكون الأغاني بطيئة وسهلة الكلمات .

- يستحسن الاختلاط بالناس الذين يتحدثون باللغة الالمانية , ذلك سيساعدك في تقوية السماعي والفهم والمحادثة أيضاً بشكل لا شعوري.

- ولكي لا ننسى أيضاً يفضّل الاستماع إلى المحادثات الألمانية المخصصة لتعلم اللغة الموجودة على اليوتيوب .

- وآخر شيء أنصح بالاستماع الى برامج الاطفال باللغة الألمانية، لأنه سيساعدك أيضاً في تحسين الفهم والسماعي , نظراً لان الكلام فيها يكون سهل وبطيء  وواضح .


كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören 

 المرحلة الثانية ( B2 ) : 

مستوى B2 يعتبر مستوى متوسط في اللغة الألمانية . بهذه المرحلة تساعدك بتطوير وتحسين السماعي عدة أمور منها :

- ستفيدك بهذه المرحلة  بالمرتبة الأولى اقراص CD التي توجد مع الكتاب ,  لأنها تحتوي على مواضيع مهمة جداً ومناسبة تماماً لمعلوماتك في هذا المستوى ، اذ من خلاله سيتحسن مستواك الدراسي و السمعي في الوقت نفسه .

- يمكن أن تساعدك أيضاً بتحسين وتطوير السماعي والفهم المسلسلات والأفلام الألمانية ، ويستحسن ان يكون الكلام فيها باللغة الألمانية الرسمية hoch Deutsch وليست باللهجات المحلية . اذا لم تكن من هوّاة الأعمال التلفزيونية الألمانية لا تقلق , يمكنك أن تشاهد أفلام ومسلسلات عالمية مع اختيار لغة الصوت هي اللغة الألمانية , وهذه الميّزة تتيحها عدة مواقع الكترونية مثل الموقع الشهير Netflix .

- الاستماع للأخبارايضاً مفيد بشكل لا يوصف , فهي ليست مهمة فقط من أجل تحسين وتطوير اللغة الألمانية ، بل أيضاً من أجل زيادة الثقافة العامة ومعرفة الأحداث التي تجري من حولك , إنها تعطي فكرة عن مواضيع مختلفة حول العالم , وبالتالي لن تجد صعوبة في الحديث  بأي موضوع كان .

- وأخيراً اذا كنت من محبي قراءة الكتب الألمانية أو كنت تقرأ فعلاً , يمكنك إستبدال الكتاب المقروء الكلاسيكي بالكتاب المسموع الالكتروني , ممّ يسمح لك بالاستمتاع بكتابك المفضل , وتطوير لغتك الألمانية من خلال السمع في الوقت نفسه .

كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören 

 المرحلة الثالثة ( C1 و DSH Vorbereitung ) : 

مستوى C1 يعتبر مستوى متقدّم في اللغة الألمانية . بهذه المرحلة تساعدك بتطوير وتحسين السماعي عدة أمور منها :

- اول شيء سيساعدك هي أقراص CD الموجودة داخل الكتاب المخصص لك بهذا المستوى ، لأنها تحتوي على مواضيع مناسبة جداً لهذه المرحلة من تعلم اللغة الألمانية ، بحيث يمكنك الاستفادة منها بتطويروتحسين السماعي عن طريق الاستماع بشكل متكرر , ومحاولة حل التمارين السماعية .

- سماع الاخبار بهذه المرحلة بشكل مستمرأمر ضروري جداً ، لأن مواضيع هذه المرحلة هي علمية ورسمية بحتة , وهذا أمر طبيعي لأنها مرحلة متقدمة في تعلم اللغة الالمانية .

- مشاهدة أفلام وثائقية ، ويستحسن اختيارها من الكتاب الذي تدرس فيه , إذ يساعد ذالك في تحسين مستواك اللغوي والعلمي والثقافي بشكل عام . 

- أمّا عن مشاهدة الأفلام والمسلسلات باللغة الألمانية ، ينصح بمشاهدتها بدون ترجمة أو كلمات مكتوبة , لأنك في هذه المرحلة سيكون لديك مستوى لغويّ جيد . والسبب الأهم أنّ مشاهدتها مع الترجمة  سوف يشتت إنتباهك ويشغل تركيزك عن فهم ما تسمعه ,لأنك تحاول في نفس الوقت قراءة الترجمة , لذالك يستحسن تجنب تفعيل الترجمة حتى وإن لم تستطع فهم كل ما يقال .


شاهدوا فيديو شرح هذا الموضوع في قناتي على اليوتيوب من هنا 


كيف تطوّر نفسك في القسم السماعي باللغة الألمانية Hören 



في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ، يمكنكم مشاركة رأيكم حول الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل . 


مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

Haitham Alabrash


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-