أخر الاخبار

كيف تكتب الرسائل و المواضيع في اللغة الألمانية من الصفر؟

كيف أبدأ كتابة الرسائل و المواضيع في اللغة الألمانية

كيف أبدأ كتابة الرسائل و المواضيع في اللغة الألمانية ؟


أهلاً وسهلاً بكم جميع زوار موقع هيثم الأبرش لتعلُّم اللغة الألمانية .


موضوع اليوم :

تعتبر كتابة المواضيع والرسائل جزء اساسي في اللغة الالمانية , وهي عقبة كبيرة أمام متعلمي اللغة الالمانية . لذلك أشارك معكم بهذا الموضوع خطوات كتابة الرسائل باللغة الالمانية يسهولة . وأتمنى منكم تطبيق هذه الخطوات والمعلومات , لكي تتمكنوا من كتابة المواضيع والرسائل الالمانية بشكل سهل وصحيح . 


أهمية الموضوع : 

- كتابة الرسائل باللغة الالمانية أمر مهم جداً , بحيث أنه يوجد في جميع امتحانات اللغة الالمانية قسم أساسي وهو كتابة رسالة في الامتحان einen Brief schreiben , ولا يمكن اجتياز امتحانات اللغة الالمانية بدون كتابة رسالة صحيحة وبشكل جيد .

- كتابة المواضيع والرسائل الألمانية ليست مهمة فقط من أجل الامتحان , انما أيضاً من أجل الحياة العملية . في ألمانيا أو احدى الدول التي تتحدّث اللغة الألمانية , يتم التعامل بالرسائل Briefe بشكل كبير جداًَ , لذلك يجب على الشخص تعلُّم كتابة الرسائل والرد عليها , لأنه يحتاجها بكافة مجالات الحياة .


خطوات كتابة الرسائل والمواضيع باللغة الالمانية : 



الخطوة الأولى : الإستعانة باليوتيوب :

قبل البدء بكتابة الرسائل باللغة الالمانية , يجب عليك التمهيد والتحضير جيداً , مثلاً بامكانك أن تشاهد فيديوهات كتابة الرسائل على موقع يوتيوب YouTube , وذلك من أجل الاطّلاع على كيفية كتابة الرسالة , وكيف يقوم المدرّس بالكتابة خطوة بخطوة .

 وبدون شك اذا لاحظت أنّ الفيديو مهم  وأنك قد ارتحت لشرح المدرّس على اليوتيوب ، قم بإعادة تشغيل الفيديو مراراً وتكراراً مع كتابة النقاط التي ستجدها أساسية. بذلك تستطيع تكوين معرفة جيدة حول طريقة كتابة الرسائل والمواضيع باللغة الألمانية .


الخطوة الثانية : فهم الفكرة العامة :

لا يمكننا كتابة أي رسالة أو موضوع من مواضيع اللغة الالمانية بدون فهم الفكرة العامة لها , وفهم الفكرة العامة تعني فهم عدة أشياء مع بعضها , مثلاً يجب علينا فهم نص ( أو وصف ) الرسالة وما المعنى المقصود منه , ولمن نريد كتابة الرسالة , وماذا نريد أن نكتب ( طلبات الرسالة ) .
يجب علينا أيضاً تحديد ما اذا كانت الرسالة المراد كتابتها رسالة رسمية  ein formeller Brief , أم أنها رسالة غير رسمية ein informeller Brief , وذلك من أجل كتابة الرسالة بالصيغة المناسبة .


الخطوة الثالثة : محاولة الكتابة بنفسك :

بعد تكوينك للفكرة العامة , يمكنك البدأ (بالمحاولة الأولى)  لكتابة  الرسالة ، إذ تعتبر هذه المرحلة مهمة جداً في كتابة الرسائل ، هنا يتوجب عليك الاعتماد على نفسك وبذل مجهود خاص ، ولكن تذكّر دائماً أن هذه المحاولة الأولى لن تكون سهلة , لذلك يجب عليك الاصرار والاستمرار بالمحاولة الى أن تستطيع كتابة نص أو رسالة قصيرة بنفسك . 

ولكن كيف وماذا تكتب ؟ 

لنعد للوراء قليلاً الى خطوة ( الاستعانة باليوتيوب ) بعد مشاهدتك لفيديو طريقة كتابة الرسائل باللغة الألمانية , ابدأ بالكتابة بشكل شفهي كما يكتب المدرّس , يفضل كتابة الرسالة بشكل شفهي عدة مرات مع مراعاة الانتباه الى الخطوات التي تقوم بها وحفظها . بعد ذلك حاول كتابة نفس الرسالة ولكن هذه المرة بدون النظر الى النص , سوف تلاحظ أنك وبسبب التكرار قد قمت بكتابة ربع أو نصف الرسالة بمفردك بدون مساعدة من أحد , وهذا هو الانجاز الأول .

بعدها قم بالنظرالى الرسالة الأصلية وأكمل ما كتبته بشكل شفهي , أعد محاولة كتابة الرسالة نفسها مرة ثانية بمفردك , بالتأكيد سوف تكتب هذه المرة أكثر من المرة الأولى , بحيث تستطيع في هذه المرة كتابة أكثر من نصف الرسالة وهذا هو الانجاز الثاني .

قم بتكرار المحاولة مرة ثالثة ورابعة الى أن تتمكن من كتابة الرسالة بشكل كامل وبمفردك , وهذا هو الهدف .

أعد نفس المحاولة بيوم اخر مع رسالة جديدة لمدة اسبوع أو اسبوعين , عندها يمكنني أن أضمن لك أنك ستكون قادر على كتابة أيّ رسالة وموضوع باللغة الألمانية بسهولة .

وأنت كشخص يتعلم اللغة الألمانية من الضروري أن يكون لديك كلمات و مفردات مستوحاة من يومك الدراسي، ستساعدك تلك المفردات في تكوين جملٍ مهمة مشتركة في كتابة عدد كبير من الرسائل .


الخطوة الرابعة : اختر مصطلحات سهلة :

يستحسن عدم إستخدام جمل صعبة ومعقدة في مرحلة محاولة كتابة الرسائل والمواضيع باللغة الألمانية ، سيكون من الجيد ان تستخدم جمل تناسب مستواك اللغوي او الدراسي، وكمثال على ذلك لدينا الجملة التالية : 

(Ich möchte mich dafür entschuldigen, dass ich nicht zu dir kommen kann)

نلاحظ أنها جملة معقدة نوعا ما للبدء بالكتابة , بحيث استخدمنا بها (reflexives Verb - dass Satz - Modalverb) اذا يمكننا ببساطة إستبدالها بالجملة التالية مع الحفاظ على نفس المعنى : 

(Entschuldigungen , ich kann nicht zu dir kommen )

بذلك نستطبع الكتابة بشكل سهل وسريع وبعيداً عن الأخطاء .


الخطوة الخامسة والأخيرة :التصحيح : 

تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً في محاولتك لكتابة المواضيع والرسائل باللغة الألمانية . اذا كنت تحاول وتكتب بدون أن تقوم بتصحيح الرسالة التي كتبتها , لن تتقدم وتتحسن في الكتابة ,  لكن إذا قمت بتصحيحها عن طريق عرضها على المدرس أو المدرسة أو أي شخص يجيد الألمانية بشكل جيد ,  فيمكنك حينها ملاحظة أخطاءك وتذكرها بشكل مستمر , وبالتالي تتجنبها في المرات القادمة لتكتب بشكل أفضل .



في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ، يمكنكم مشاركة رأيكم حول الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل . 


مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

Haitham Alabrash


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-