أخر الاخبار

حل مشكلة عدم الاختلاط وتحسين المحادثة باللغة الألمانية

حل مشكلة عدم الاختلاط وتحسين المحادثة باللغة الألمانية


حل مشكلة عدم الاختلاط وتحسين المحادثة باللغة الألمانية


أهلاً وسهلاً بكم جميع زوار موقع هيثم الأبرش لتعلُّم اللغة الألمانية .


موضوع اليوم : 

يعاني الكثير من متعلمي اللغة الالمانية من مشكلة عدم الاختلاط مع بقية الناس , وتُعد أسباب عدم الاختلاط وعدم القدرة على تطوير المحادثة كثيرة جداً , فبعض الناس ليسوا اجتماعيين وبعضهم لا يحبون الاختلاط مع الناس الغرباء وهناك عدد كبير من الطلاب يتعلمون اللغة الالمانية في المنزل بدون زيارة مدارس أو معاهد اللغة الالمانية , لذلك  في هذا المقال أشارك معكم اليوم أهم خمس نصائح ومعلومات من أجل تحسين المحادثة باللغة الألمانية في المنزل  وحل مشكلة عدم الاختلاط مع الناس . 


النصيحة الأولى : Hören und weiderholen

بمعنى : اسمع وأعد . 

لا يمكننا ان نتعلم اي كلمه جديده دون أن نسمعها عدة مرّات , لذلك من الأفضل الاستماع الى كلمات سهلة أو حتى نصوص سهلة باستمرار حتى في المستويات المتقدمة من دراسة اللغة ، وذلك من خلال سماع محادثات موجوده على قنوات اليوتيوب وإعادتها عدة مرات , إلى أن نتمكن من لفظها بالشكل الصحيح .

هذه الفكرة مستوحاه من تعلم الطفل الصغير لغته الأم ، فالطفل خلال سنواته الأولى يتلقى ويسمع الكلام من أبويه والناس المحيطين به , هذا الكلام يعاد ويكرر على مسمع الطفل بشكل دائم الى أن يبدأ الطفل بالكلام بعد تراكم الكلام المسموع عنده لفترة جيدة وبانتظام .

تُظهر هذه الطريقة نتائج فعّالة جداً وتقدّم كبير في تعلم اللغات وتطوير مهارات المحادثة في أي لغة أجنبية نتعلمها .


النصيحة الثانية : Laut vorlessn 

بمعنى : القراءة بصوت مرتفع .

عند القراءة في كورسات اللغة الألمانية ,  يشعر الشخص بالتعب والخجل واهتزاز في صوته ، وهذا كله ناتج عن عدم الثقة الكاملة بالنفس وينعكس علينا خلال كلامنا مع الناس .  لذلك ينصح وبشكل مستمر قراءة الكثير من النصوص البسيطة و النصوص التي تكون من المستوى الذي نتعلم به أو من المستوى الأدنى , ولكن من أجل الحصول على نتائج مضمونة للتغلب على مشكلة الخجل أثناء المحادثة , يجب أن نقرأ بصوت عال ,  منفردين بأنفسنا حتى نعزز الثقة بأنفسنا بشكل افضل . 

إنّ تكرارعملية القراءة بصوت مرتفع سوف يقوي ويزيد من ثقتنا بنفسنا , ويمكننا من التحدث مع الاخرين  من دون خوف أو خجل.


النصيحة الثالثة : Stimme aufnehmen

بمعنى : تسجيل الصوت .

وهي طريقة سهلة جداً وفعالة للتغلب على مشكلة الخجل والتوتر أثناء عمل المحادثات الألمانية  , تكمن هذه الطريقة في تسجيل صوتنا من خلال مسجل الصوت الموجود على جميع أجهزة الهواتف المحمولة أثناء القراءة بصوت مرتفع . وينصح مدرّسوا اللغات حول العالم بهذه الطريقة من أجل تطوير وتحسين اللفظ والمحادثة وخاصة لمن يتعلم اللغة بنفسه ولا يختلط مع غيره من الطلاب .

إن القيام بتسجيل الكلام ومن ثم سماعه مرة أخرى وتكرار العملية ، يساعد على الانتباه الى الأخطاء والقيام بتصحيحها ذاتيا ً وبالتالي تحسين اللفظ والتغلّب على مشاكل الخوف والخجل من الخطأ  .


النصيحة الرابعة : Sich Vorstellen 

بمعنى : تكلّم عن نفسك .

من الملاحظ خلال تعلم اللغة الألمانية هو أن أول ما نقوم بتعلمه هو التعريف عن النفس sich vorstellen ، والسر وراء ذلك  يكمن بأن أكثر ما يمكننا التحدث عنه هو أنفسنا ، لذلك يكون التعريف عن النفس هو أول المواضيع بكل اللغات الأجنبية , لأنه فعليا هو انطلاق الحديث بأي لغة  كانت , وبالتعريف عن النفس نستطيع أن نخوض حديث مطول شفهياَ , ولو أردنا أيضاً الكتابة عن أنفسنا , لاستطعنا أيضاً كتابة كمية كبيرة من الكلمات والجمل عن أنفسنا .

لذلك تذكّر دائما ً أنّ الحديث عن النفس أمر في غاية الأهمية , ووجوده في أول مواضيع تعلّم اللغة ليس مجرّد صدفة .


النصيحة الخامسة والأخيرة : Fragen beantworten

بمعنى : الاجابة عن الأسئلة .

Was machst du jetzt ? 

تعني: ماذا تفعل الآ ن ؟

Wo bist du jetzt ? 

تعني: أين أنت الآن ؟

هذه الأسئلة يجب أن نسألها لأنفسنا دائماً ونجيب عليها .

مثال :

was machst du jetzt?  Ich esse / Ich trinke

ومثال آخر:

 Wo bist du jetzt?  Ich bin im Zimmer / Ich bin zu Hause / ich bin im Bus

عند طرح هذه الاسئلة على أنفسنا والقيام بالإجابة عليها , نكون قد جهزنا أنفسنا لكي نتكلم مع

الآخرين . من الممكن الشعور بالغرابة من هذه الخطوة في البداية ولكن مع التجربة سوف

نحصل على فائدة ممتازة .


هذه كانت الخمس نصائح التي بإمكاننا تطبيقها لتطوير المحادثة في اللغة الألمانية والتغلَب على الخوف والخجل من دون الاختلاط بالناس .



في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم ، يمكنكم مشاركة رأيكم حول الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل . 


مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح

Haitham Alabrash


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-