خمسة أخطاء لا تفعلها اثناء تعلم اللغة الألمانية
أخر الاخبار

خمسة أخطاء لا تفعلها اثناء تعلم اللغة الألمانية

خمسة أخطاء لا تفعلها اثناء تعلم اللغة الألمانية


 خمسة أخطاء لا تفعلها اثناء تعلم اللغة الألمانية


موضوع اليوم : 

أشارك معكم اليوم 5 نقاط مهمة يجب عليكم الابتعاد عنها وتجنبها أثناء فترة تعلم اللغة الألمانية , هذه الأخطاء يقع بها عدد كبير من الطلاب خلال فترة التعلم , والتي من شأنها أن تؤثر سلباً على تعلم اللغة الألمانية الى حد كبير , وبالتالي تؤدي الى التعلّم الخاطئ وعدم القدرة على تحصيل نتائج جيدة من التعلم . 


أولاً : لا تحفظ من الانترنت (بشكل بصم)  :

نظراً للأقبال المتزايد على تعلم اللغة الألمانية , نلاحظ وجود عدد كبير من دروس اللغة الألمانية على صفحات الانترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي . وهذا ما يفضله متعلم اللغة الالمانية , لأنه يجد في مواقع الانترنت المختلفة ما يحتاجه ويفيده من أجل تعلم اللغة . ولكن هناك عدد كبير من الطلاب يقومون بحفظ المواضيع والرسائل والمحادثات من مواقع الانترنت (بشكل بصم) كما هي بدون حتى أن يقوموا بتغييرات في النص , وهذا الأمر غالباً ما يكون له ضرر كبير على  متعلم اللغة الألمانية أكثر من الفائدة , لأنه يحدّ من القدرة الابداعية لدى المتعلم ويمنعه من محاولة الكتابة بمفرده , وبالتالي حدوث تشابه في امتحان اللغة الألمانية اذا قام الطالب بحفظ الموضوع وكتابته كما هو بشكل حرفي .

أما نحن في موقع هيثم الأبرش لتعلم اللغة الألمانية وفي قناتنا على اليوتيوب ( Haitham Alabrash) نسعى جاهدين الى إيصال فكرة أن جميع المواضيع والمحادثات الموجودة في الموقع أو القناة ما هي الا مثال ونموذج , والغاية منها هو معرفة طريقة الكتابة أو عمل المحادثات خطوة بخطوة وبكل سهولة .

وإن اتبعت الخطوات المقدمة لك مع قليل من الاجتهاد ستكون لديك القدرة على كتابة أي رسالة أو عمل أيّ محادثة بسهولة تامة .

ولمعرفة خطوات كتابة الرسائل والمواضيع من الصفر, يمكنكم زيارة المقال الخاص بكيفية كتابة الرسالة باللغة الألمانية من هنا .


ثانياً : لا تحاول  تعلُّم المواضيع الأعلى من مستواك التعليمي :

كثيراً ما يحدث مع متعلمي اللغة الألمانية أن يواجهوا أثناء فترة التعلم  كلمات او مواضيع أو محادثات  مطروحة على التلفاز او في الصحف والمجلات , وتكون هذه المصطلحات أعلى من مستواهم التعليمي ( يكون مستوى الشخص المتعلّم B1 ويسمع أو يقرأ مواضيع من مستوى C1 ).

في هذه الحالة ستصاب بالإحباط و اليأس و يتهيأ لك بأن الجهد المبذول لتعلّم اللغة الالمانية هو جهد ضائع وبلا جدوى , لذلك عندما تقوم بالتعلم في مستوى معين , قم بالتركيز على المواضيع الخاصة بالمستوى نفسه او الأدنى منهُ,  وهذا سيؤدي الى الشعور بالثقه في النفس والشعور بالانجاز والاندفاع بمواصلة التعلّم .

لذلك تذكّر دائماً ,  يجب عليك معرفة ما ستقرأه او تسمعه .


ثالثاً : لا تهمل وظائف المنزل : 

يعتقد أغلب متعلمي اللغة الألمانية أن الذهاب لحضور دورة اللغة في المدرسة أو المعهد كافياً لتعلم اللغة الألمانية , وبالتالي يهملون عمل الوظائف المنزلية والتعلّم الاضافي في المنزل , وهذا خطأ كبير يقع به عدد كبير من الطلاب .

يجب عليك معرفة أن تعلًم أي لغة يكون بطريقة ذاتية , أي أنّ الجهد والعمل هي واجبات الطالب ,  أمّا وظيفة المعلّم هي تبسيط اللغة للطلاب وارشادهم الى الطريقة الصحيحة لتعلّم اللغة  والاجابة على أسئلة الطلاب ومساعدتهم في التعلّم . 


رابعاً : لا تخف من الامتحان :

الخوف من الامتحان هو أكبر مشكلة يعاني منها الطالب ، ولكن ما يحب علينا معرفته هو أن الخوف من الامتحان أمر طبيعي وموجود في كل الامتحانات او الاختبارات التي نخضع لها في حياتنا .

ولكن هذا الخوف يكون له درجات مختلفة , تختلف حسب طبيعة الشخص والدراسة الجيدة طوال فترة التعلّم . إنَّ الشعور ببعض الخوف والرهبة والقلق من الامتحان هو أمر جيد جداً , لأنه يعطينا ذلك الشعور بأننا دائماً بحاجة الى الدراسة أكثر والتحضير بشكل أكبر , وهذا ما يُسمى بالخوف الايجابي , الذي لولاه لما اندفعنا للتعلّم والعمل .

ولكن كونوا مطمئنين , حالما يبدأ الامتحان ونبدأ بالاجابة عن الأسئلة الأولى , سوف يختفي هذا الخوف ويتحوّل الى طمأنينة وهدوء . 

يجب علينا معرفة أن أسئلة الامتحان تكون ضمن نطاق المستوى التعليمي الذي قد درسناه بالفعل. وأنَّ اللجنة المختصة المسؤولة عن كتابة أسئلة الامتحان تقوم بكتابة الأسئلة المتوقع الاجابة عليها من قبل الطلاب الذين قاموا بالتحضير والدراسة أثناء فترة التعلم وليست أسئلة مستحيلة الحل .

وبأغلب الأحيان يكون الامتحان التمهيدي أو التجريبي اصعب بكثير من الامتحان النهائي , والغاية منه هو تعريض الطالب الى اقصى درجات الضغط ، وهذا الضغط لا يتواجد في الامتحان الرئيسي .

وكـمعلومة إضافية ، لو أن الطالب قام بدراسة 75%  من المنهاج المطلوب منه  ، سيقوم بالاجابة على جميع أسئلة الامتحان , فـتخيل معي لو قام بدراسة نسبة اعلى من ذلك ؟


خامساً : لا تحفظ عدد كلمات كبير في نفس اليوم : 

نعلم أن حفظ المعلومات يأتي من التكرار ولا يأتي دفعة واحدة. ولكن هناك الكثير من الطلاب يقومون بكتابة مايقارب ٢٠ الى ٣٠ كلمة ومحاولة حفظها عند عودتهم الى المنزل ، سيعود هذا الامرعليهم بشكل سلبي جداً , لأنه عدد كبير.

لذلك يجب عليك حفظ عدد كلمات اقل لكن بمراجعة وتكرار اكثر,  والحد الموصى به لحفظ كلمات أي لغة أجنبية هو  من 5 الى 10 كلمات جديدة في اليوم ( وللتحديد 7 كلمات في اليوم ) 

تذكر دائما أن الحفظ يأتي بالتكرار وليس بالكمية .




في الختام أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم .
يمكنكم مشاركة رأيكم عن الموضوع من خلال كتابة تعليق في الأسفل .



مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الدائم . 

Haitham Alabrash



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-